التحقيق في الممارسات المهنية للممارسين الصحيين (شكاوى أو إجازات مرضية أو إعلانات)

Ministry Of Public Health

Jan 2, 2025

تهدف هذه الخدمة إلى التحقيق في الشكاوى المقدمة من المتعاملين (أفراد أو مؤسسات) ضد الممارسين الصحيين والمنشآت الصحية، وكذلك الإعلانات المخالفة المنشورة عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي تخالف التعاميم والسياسات ذات الصلة. حيث تتضمن الخدمة تقييم خطورة تلك الممارسات، وتصعيد الشكاوى عند الحاجة، وحلها باتخاذ الإجراءات اللازمة بالتعاون مع الجهات المختصة في الوزارة.

تقليدية ,رقمية غير مكتملة

1. نموذج تقديم الشكوى بمركز الاتصال الصحي الحكومي.

2. معلومات للتواصل مع المشتكي أو المريض: رقم الهاتف والبريد الإلكتروني.

3. صورة من البطاقة الشخصية القطرية للمشتكي والمريض.

4. أي صور أو مستندات أو معلومات إضافية يمكن تقديمها من قبل المشتكي (اختياري).

1. يجب أن تكون الشكوى مكتوبة.

2. أن تكون الشكوى/البلاغ ضمن نطاق عمل الإدارة وذات طبيعة طبية/صحية.

3. ألا تكون منظورة أمام أي جهة حكومية أخرى (كالسلطات الأمنية أو القضائية في الدولة) سواءً تم تقديمها قبل أو أثناء التحقيق فيها من قبل الكفاءة المهنية.

4. ألا تكون متعلقة بالأمور المادية/المالية كالمطالبة بالتعويض المادي أو استرجاع تكاليف العلاج.

5. ألا يكون الإجراء محل الشكوى قديم ويصعب التحقيق فيها حسب رأي المختصين في المجال.

6. يجب تحديد الجهة المشتكى عليها.

7. التعاون مع موظف الكفاءة المهنية المسؤول عن الشكوى من خلال الرد على جميع الاستيضاحات المطلوبة أثناء إجراءات التحقيق، حيث قد تُغلق الشكوى في حال مرور 90 يومًا دون تعاون من المشتكي

8. الالتزام عند تحديد موعد للمريض مع الخبراء للفحص أو المقابلة حيث إنه وفي حال عدم الالتزام قد يترتب على ذلك إغلاق الشكوى.

9. عند انتهاء إجراءات التحقيق فإن النتائج تسلم للمريض فقط أو من ينوب عنه في حال كان المريض قاصراً أو فاقد الأهلية.

10. لا يتم مشاركة أي مستندات تم الحصول عليها من طرف ثالث أثناء إجراءات التحقيق إلا مع الجهات الرسمية في الدولة (الجهات الأمنية / القضائية).

مجانية

FTP@moph.gov.qa

177 يوم و2 ساعة عمل